أهم النصائح للنساء الحوامل

أثناء فترة الحمل، تكون الأم مسؤولة بشكل رئيسي عن نمو طفلها في بيئة صحية. حيث قد تؤثر السلوكيات حتى البسيطة منها واليومية على الجنين.


نقدم لكِ اليوم أهم النصائح للحامل التي ربما لا يذكرها لكِ الطبيب ويعتبرك قادرة على معرفتها بنفسك.


1- التغذية
لا بد من الاهتمام بالتغذية الصحية أثناء فترة الحمل. فالجنين ينمو معتمداً بشكل أساسي في غذائه على أمه، حيث أنها تزوده بمواد البناء التي تقوم بتناولها خلال اليوم. لذلك، من المهم جداً الاهتمام بنوعية الطعام الذي تتناوله الأم خلال فترة الحمل على أن يشمل البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل. ولا مشكلة إذا لجأت الأم إلى أخصائية تغذية لمعرفة الأطعمة الموصى بها أثناء الحمل.


2- النوم
تذكري أنه من الأفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث أن هذه الوضعية تضمن تدفق الأكسجين بشكل مثالي للجنين، لأن الوزن الزائد أثناء تقدم الحمل يقع فوق العمود الفقري مباشرة.


3- التدخين والمنبهات
إن كنتِ تدخنين، امتنعي مباشرةً عن التدخين أثناء الحمل. فإنه يزيد من خطر حدوث الإجهاض أو موت الجنين أو وفاة الطفل بعد ولادته مباشرةً. أما بالنسبة لشرب القهوة، فينصح بشرب كوب قهوة واحد في اليوم، ولكن تذكري أن شرب كأس من العصير في اليوم أفضل بكثير.


4- الرياضة
رياضة المشي تفيد أثناء فترة الحمل، ومن الضروري أن تقوي الحامل عضلات قدميها لأن ذلك سيساعدها أثناء الولادة. كما يفضل القيام بتمارين رياضية بسيطة في الثلث الأول من فترة الحمل حتى يستقر الجنين في الرحم.


5- القراءة
القليل من القراءة يساعد المرأة الحامل على تحفيز وتنشيط ذاكرتها، كما تنعكس على تهدئة الجنين. من جهة أخرى، ابتعدي عن الكتب ذات الطابع الكئيب، والتركيز على قراءة مختصرة ومميزة، ويوصى بقراءة كتب فيها مواقف مضحكة، حيث تقومين بهذا بنقل هذا الشعور الجيد للجنين بداخلك.


6- الموسيقى
استمعي للموسيقى الهادئة بشكل عام، واهتمي بالاستماع للموسيقى بشكل دائم وفي أوقات ثابتة. كما عليكِ بالستمرار بذلك بعد الولادة وسترين كيف سيهدأ طفلك بعد تشغيل الموسيقى له لأنه اعتاد على ذلك منذ أن كان في الرحم.