التنمر

يمكن للأطفال في عمر لا يزيد عن 3 سنوات المشاركة في التنمر، وغالباً ما نشهد ظهور التنمر في أماكن الطفولة المبكرة، مثل الرعاية النهارية، ومرحلة ما قبل المدرسة، ومجموعات الرعاية المنزلية، ومجموعات اللعب، وفصول رياض الأطفال. توفر إعدادات الطفولة المبكرة فرصة للمعلمين لمنع ظهور سلوك التنمر بكل أشكاله لتعزيز تنمية التفاعلات الاجتماعية الإيجابية.

عندما يكون لدى معلمي الطفولة المبكرة فهم واضح للتنمر عند الأطفال الصغار، فإن هذا يفتح أعينهم للتعامل معها بشكل فعال، ويُمَكِّنهم من إنشاء بيئات تعليمية خالية من التنمر.

للمساعدة بفعالية في منع ووقف ظهور التنمر في أماكن الطفولة المبكرة، هناك أشياء محددة يحتاج المعلمون إلى فهمها والاستعداد للقيام بها:
• فهم التنمر بكل أشكاله
• التعرف على الوسائل المتاحة لمكافحته
• استخدام الأنشطة لبناء المهارات الاجتماعية للأطفال

محتويات مقترحة:

“عنبر الهر القبيح”

قصة جميلة تزرع الثقة في نفس الطفل وتشجعه لتحقيق ما يصبو إليه. وتعلمه ألا يلتفت لتعليقات الآخرين الساخرة.


• الأطفال المتنمرون يحتاجون إلى تنمية مهاراتهم الاجتماعية، مثل التعاون والتعاطف. الأطفال الذين ينخرطون في سلوكيات تعاونية هم أكثر تقبلاً لإشراك الأطفال الآخرين في أنشطتهم. الأطفال الذين يمكنهم التعاطف يفهمون أن التنمر مؤلم؛ وتقل فيهم احتمالات ممارسة التنمر وتزداد لديهم القابلية لمساعدة الأطفال الذين يتعرضون للتنمر.

• غالباً ما يحتاج الأطفال الصغار الذين يتعرضون للتنمر إلى المساعدة في تكوين صداقات والانضمام إلى مجموعات اجتماعية. وهم يحتاجون أيضاً إلى تطوير وممارسة واستخدام مهارات الحزم. يعرف الأطفال الحازمون كيفية الرد على المتنمر بطرق فعالة وغير عدوانية ويقل احتمال استهدافهم من قبل المتنمرين في المقام الأول.

• يحتاج الأطفال المتفرجون إلى فهم أن لديهم القدرة على إيقاف التنمر. إنهم بحاجة للمساعدة في تطوير وممارسة مهارات حل المشكلات والحزم التي يحتاجون إليها للدفاع عن أقرانهم والشعور بالأمان. الأطفال الذين يتعلمون كيفية حل المشكلات بشكل بناء سيعرفون كيف يساعدون أقرانهم دون اللجوء إلى استخدام القوة. بمجرد أن يتعلم الأطفال كيفية المساعدة في وقف التنمر، سوف يشعرون بالفخر بأنفسهم لمساعدة طفل آخر محتاج.

• يحتاج الأطفال الذين يتنمرون إلى تعلم كيفية التوقف عن التنمر والانخراط في سلوكيات أكثر تعاوناً وتطوير التعاطف ومهارات حل المشكلات الاجتماعية.

• يحتاج الأطفال المستهدفون بالتنمر إلى تعلم كيفية الرد على التنمر بحزم، بدلاً من الخضوع أو الهجوم المضاد.

• يحتاج المارة إلى معرفة أن لديهم القدرة على إيقاف التنمر وكيفية استخدام استراتيجيات حل المشكلات للمساعدة في منع التنمر ووقفه.

أماكن الطفولة المبكرة هي المكان الذي يلاحظ فيه العديد من الأطفال أو يختبرون أشكالاً مبكرة من سلوك التنمر. إذا لم يتدخل اختصاصيو التوعية لوقف التنمر، يتعلم الأطفال أن التنمر طريقة مقبولة للتصرف.

يكمن مفتاح النجاح في الاستعداد المسبق للتعامل بفعالية مع التنمر قبل حدوثه وأثناءه وبعده.

• التحدث بشكل مباشر وصريح عن التنمر مع الأطفال يتيح لهم معرفة أن البالغين الذين يعتنون بهم يأخذون التنمر على محمل الجد ويتأكدون من عدم حدوث التنمر في فصول الطفولة المبكرة.

• التأكيد على أن الأطفال يعرفون أنه حتى لو لم يكن ذلك تنمراً ، فإن إيذاء الآخرين باستخدام الكلمات أو الأفعال أو العلاقات أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف.

• قراءة الكتب بصوت عالٍ للأطفال حول التنمر توفر فرصاً للحديث عن كيفية تعامل الأطفال الآخرين مع التنمر والاستجابة له، وكيف يمكن أن يستجيبوا هم أنفسهم في مواقف مماثلة.

• يمكن لمعلمي الطفولة المبكرة تعليم الأطفال الصغار وإعدادهم لممارسة المهارات التي يحتاجون إليها لتنمية الصداقات والمساعدة في وقف التنمر ومنعه.

• يمكن لمعلمي الطفولة المبكرة تعليم الأطفال الصغار الامتناع عن التنمر من خلال مساعدتهم على التعلم وممارسة التعاطف في تعامل مباشر مع مواقف التنمر.

• شرح أنه ليس من الخطأ أبداً طلب مساعدة الكبار في المواقف التي يظهر فيها التنمر.

• مهارات حل المشكلات يمكن أن تساعد الأطفال على تحليل وحل مشاكل التنمر.

• تفهم أن الأطفال الذين يحاولون التنمر على الأطفال الآخرين غالباً ما يبحثون عن رد فعل. إذا تعلم الأطفال كيفية تجاهل السلوكيات البسيطة المتعلقة بالتنمر، فقد يفقد المتنمرون المحتملين الاهتمام المنشود وبالتالي يتوقفون عن التنمر.

أخبر نفسك:
“عندما أشعر بالغضب، آخذ 3 أنفاس عميقة.”
“أعامل أصدقائي بالطريقة التي أريد أن أُعامَل بها.”

أخبر الآخرين:
“آسف، لم أكن أعرف أنني آذيتك.”
“لا للمناداة بالأسماء المؤذية.”

أخبر نفسك:
“أقف احتراما لنفسي.”
“أمشي بعيدا.”
“أطلب المساعدة.”

أخبر الآخرين:
“آسف، لا، أنا ألعب بهذا الآن.”
“لا يمكنك القول إنني لا أستطيع اللعب.”
“انتظر، حان دوري الآن.”

أخبر نفسك:
“سأدافع عن أصدقائي.”
“لدي القدرة على المساعدة.”

أخبر الآخرين:
“سأجلس معك في وقت الوجبة الخفيفة.”
“سألعب معك في الاستراحة.”
“سأكون صديقك.”
“دعونا نحصل على المساعدة معاً.”

قد يعجبك أيضا