الفنُّ الإبداعيُّ يُساعدُ على تطويرِ الطفلِ في العديدِ من المجالات

الفن الإبداعي يساعد الطفل على التطور في الكثير من المجالات، لذا واجب على مقدمي رعاية الأطفال أن يخططوا للقيام بنشاطات تحتوي على فن وإبداع ليساعدوا في تطوير عقل الطفل، وفيما يلي بعض الفوائد التي تعود على الطفل نتيجة الأنشطة المتعلقة بالفنون:

  1. التطور الفيزيائي

عند تقديم أنشطة مرتبطة بالفن والإبداع للطفل، فإن ذلك سيساعدعلى تطوير عضلات جسم الطفل الكبيرة والصغيرة، كما أن تلك الأنشطة تساعد على تطوير التنسيق بين اليد والعين عنده.

إن استخدام الطفل لفرشاة الألوان سيساعده مستقبلاً بالتحكم بالقلم عند تعلم الكتابة.

  1. التطور الاجتماعي

عند عمل الأطفال سوية لإنجاز لوحة ما أو نشاط معين فإن ذلك سيساعدهم على التعاون والتفاعل سوية  وبالتالي سيعمل على تطوير علاقاتهم الاجتماعية من خلال الاختلاط بغيرهم من الأطفال.

  1. التطور المعرفي

سيتعلم الأطفال أسماء الألوان والأشكال من خلال تفاعلهم مع الأنشطة المرتبطة بالفن الإبداعي، سيتعرفون على نواتج خلط الألوان سوية، وعند إرسال الأطفال للخارج للتعرف على أشكال الأشجار وألوان أوراقها وأزهارها، وبعدها الطلب منهم أن يرسموا ما رأو سيعمل على توسيع مدارك تفكيرهم وزيادة الخيال والإبداع لديهم، الأمر الذي سيلزمهم عند دراسة العلوم.

  1. التطور العاطفي

من خلال الرسم بإمكان الطفل أن يعبر عن الأحاسيس التي يواجهها والتي لا يستطيع التعبير عنها من خلال الكلمات، أو بإمكانه التركيز على الأمور التي تهمه، فعندما نقدر إبداع الأطفال سنساعدهم بالتالي بتقدير أنفسهم وزيادة الشعور بالثقة بأنفسهم.

  1. الخيال والتجربة

سيتعلم الأطفال من خلال الرسم عن طرق جديدة للرسم، وسيبدعون بأفكارهم، مثل ماذا سينتج لو ربط 3 فراشي رسم سوية ورسمت بهم، وهنا سيقرر تجربة الأمر وسينتج عنده طريقة جديدة للرسم، وهذا يعمل على تطوير قدرته على التفكير وابتكار طرق جديدة للرسم.

قد يعجبك أيضا