كيف نكافئ الطفل على السلوك الجيد؟

هناك نوعين من المكافآت:

1. المكافأة الاجتماعية:

هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك المرغوب عند الصغار والكبار معاً .

ماالمقصود بالمكافأة الاجتماعية: الابتسامة – التقبيل – المعانقة- الربت – المديح – الاهتمام – إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان ..

العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميّالون لهذا النوع من الإثابة .

مثال:

الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شؤون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلاً ولم تجد أي إثابة من الأم فإنها تلقائياً لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل .
وبما أن هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر فمن المهم إثابة السلوك ذاته .

مثال:

الطفلة التي رتبت غرفة النوم يمكن إثابة سلوكها من قبل الأم بالقول: ( تبدو الغرفة جميلة وترتيبك لها عمل رائع أفتخر به يا ابنتي الحبيبة ) هذا القول له وقع أكبر في نفسية البنت بدل أن نقول لها ( أنت بنت شاطرة).

2. المكافأة المادية :

تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية .

ماالمقصود بالمكافأة المادية ؟

إعطاء قطعة حلوى – شراء لعبة – إعطاء نقود – السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة – اللعب بالكرة مع الوالد – اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة (حديقة – مدينة الألعاب ) وهذا يشتمل أيضاً على المعززات النشاطية .

ملاحظات هامة:

1.يجب تنفيذ المكافأة تنفيذ عاجل بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء مكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار .

2.على الأهل الامتناع عن إعطاء مكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل (أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد السلوك المطلوب وليس قبله .

الأخصائية النفسية : رشا نوري

قد يعجبك أيضا