كيف أختار الألعاب المناسبة لطفلي؟

قد يبدو اختيار الألعاب للأطفال بسيطًا، ولكن هناك العديد من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، فمن المهم التفكير في المتانة، والتسعير، والسلامة، والقيمة التعليمية، وبالطبع المرح!
اختر ألعابًا تصدر أصواتاً للأطفال الرضع، واختر الآلات الموسيقية، وألعاب التركيب، والألعاب التي يمكن اللعب بها في الهواء الطلق للأطفال الذين بدأوا بالمشي، أما بالنسبة للأطفال في سن ما قبل المدرسة، فاختر الملابس التنكرية، والمكعبات الخشبية، والأقلام الملونة، والكتب، وسيستمتع الأطفال الأكبر سناً بالطائرات الورقية والدراجات والألغاز وألعاب الطاولة.

.

وفيما يلي توضيح أكثر عن كيفية اختيار الألعاب المناسبة لكل فئة عمرية:
.
أولاً: اختيار ألعاب الرضع والأطفال الذين بدأوا بالمشي.

.

  1. للأطفال بعمر السنة، اختر الألعاب التي تعمل على تحفيزهم.
ابحث عن الألعاب التي ستحفز استعمال حواس الطفل النامية، مثل الألعاب ذات الألوان الزاهية والأنماط البسيطة والقوام المختلف والتي تصدر أصواتاً مختلفة، حيث تعتبر كل من الألعاب المحشوة ذات الأعين المطرزة، وحلقات التكديس الكبيرة، والخشخاشات، والألعاب التي تسمح للأطفال بالضغط على الأزرار، أو ألعاب فرز الأشكال، تعتبر كلها خيارات جيدة وشائعة.

.

  1. للأطفال بين سنة إلى سنتين اختر الالعاب التي تنمي حاسة اللمس.
في هذا العمر، يتعلم الأطفال استكشاف عالمهم، لذايجب اختيار الكتب المصوّرة بألوان زاهية المصنوعة من الورق المقوى أو القماش، أو ألعاب حوض الاستحمام، أو المرايا غير القابلة للكسر، أو أي شيء يصدر ضوضاء.

.

  1. اختر الألعاب التي تسمح للأطفال بمحاكاة الأنشطة التي يرونها حولهم.
وتعتبر الدمى وألعاب المطابخ، وطاولات العمل، والهواتف، والأجهزة اللوحية دائمًا خيارات جيدة.

.

  1. ابحث عن الآلات الموسيقية.
فالأطفال يحبون إصدار الأصوات، كما أن العزف على الآلات يساعد الأطفال على تعلم السبب والنتيجة،حيث يمكنك العثور على الآلات الموسيقية البسيطة مثل الطبول والكازو وإكسيلوفون ولوحات المفاتيح في أي متجر للألعاب، اجلس معهم، ووضح لهم كيفية عملها، وسوف يسمعونك موسيقى جميلة ستستمتع بها.

.

  1. للأطفال بعمر 2 إلى 3 سنوات، جرّب الألعاب التفاعلية المنزلية.
اسمح لهم بالحصول على التدريب العملي، وتحفيز خيالهم باستخدام ألعاب مثل معجون اللعب، أو أقلام التلوين الكبيرة، أو كتب ملونة زاهية  مع الموسيقى أو بعض الدمى، وتعتبر هذه خيارات رائعة بشكل خاص لليوم الممطر.

.

  1. قم بشراء الملابس التنكرية.
يحب الأطفال الصغار التظاهر، لذا ابحث عن الملابس التي تسمح لهم بارتداء بالتنكر كبطل خارق أو أميرة أو شخصية تلفزيونية، يمكنك أيضًا التفكير في مهن مختلفة لمساعدتك على إيجاد الملابس، بما في ذلك ضباط الشرطة، رواد الفضاء، أو الطهاة، أو الممرضات.

.

  1. للأطفال من عمر 2-3 سنوات ابحث عن ألعاب خارجية للأطفال.
ليس من المبكر أبدًا تشجيع أسلوب حياة نشط، إن ألعاب الرمل، والطباشير، والسيارات والعربات المقوية، والكرات والفقاعات، وألعاب الرش كلها خيارات ممتعة.

.

ثانياً: اختيار ألعاب الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

.

  1. اختر الألعاب التي تشجع على التعبير الفني.
اسمح للأطفال بأن يصبحوا مبدعين مع لبنات البناء والكتل البلاستيكية المتشابكة، ولعب المعجون، والمقصات غير الحادة، وأقلام التلوين الكبيرة غير السامة، وغيرها من الألعاب التفاعلية التي تستهدف إبداع الطفل.

.

  1. اختر الألعاب التي تربط الأطفال بالعالم من حولهم.
ابحث عن الألعاب التي تماثل شخصيات التي يعرفها أطفالك، مثل شخصية بطلهم المفضل، أو لعبة من الرسوم المتحركة المفضلة لديهم.

.

  1. للأطفال من عمر 4 إلى 5 سنوات ابحث عن ألعاب تطوير المهارات.
يستمتع الأطفال في هذا العمر باللعب بالمعجون، والألعاب التي تعمل بالبطارية، والرسومات المفرغة، والأدوات الموسيقية، والكتب البسيطة وألواح التركيب البسيطة.

.

  1. اختر الألعاب التي يمكن مشاركتها مع الأصدقاء.
إن التنمية الاجتماعية مهمة جدًا بين سن 3 و 5 سنوات، لذا ابحث عن ألعاب الورق والألعاب اللوحية، والدمى، وألعاب البناء، والألعاب الأخرى التي يمكن للأطفال اللعب بها معًا، وشجعهم على الاجتماع معاً ومشاركة ألعابهم.

.

ثالثاً: اختيار ألعاب للأطفال في سن المدرسة.

.

  1. للأطفال من عمر خمس سنوات فما فوق، اختر الألعاب التي تعزز النشاط عندهم.
 اختر أحذية التزلج، وكاميرات الأطفال، وألواح التزلج، والطائرات الورقية، وأواني الطلاء والرسم، ومواد الخياطة، ومجموعات الأدوات غير المعقدة، وتعد الدراجة الهوائية طريقة رائعة أخرى لإخراج الأطفال واللعب.

.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، فابحث عن الألعاب التي ستشركهم في بيئتهم، جرب السيارات التي يتم التحكم فيها عن بعد أو الطائرات بدون طيار أو الطباشير، أو التجارب العلمية، أو مجموعات البحث والاستكشاف، أو التلسكوبات، أو أي شيء آخر من شأنه أن يخلق ذكريات عندهم.

.

  1. للأطفال الأكبر سناً، قدموا الألعاب التي تؤكد على التفاعل وتشجعه عندهم.
 حيث تشجع وتسمح الألعاب التفاعلية مثل الألغاز وألعاب الطاولة والدومينو للأطفال الأكبر سناً باللعب معًا.

.

  1. للأطفال من عمر 8 إلى 12 عاماً، اختر ألعابًا تساعد على ممارسة الهوايات.
حدد الألعاب التي تتوافق مع اهتمامات الطفل، مثل المواد الفنية والحرفية، أو مجموعات البناء، أو القطارات الكهربائية، أو النماذج التي يمكنهم صنعها بأنفسهم، أو الآلات الموسيقية، أو المعدات الرياضية.

.

  1. قدم التكنولوجيا للأطفال.
نظرًا لأن التكنولوجيا تلعب دورًا أكثر أهمية في المستقبل، ولأن الأطفال يتعرضون لوسائل الإعلام الرقمية في وقت مبكر، لذا فمن المهم أن تبحث عن ألعاب الفيديو التعليمية أو الأجهزة اللوحية المتينة أو مشغلات الموسيقى التي يمكنك التحكم فيها بسهولة، ولحماية أطفالك ومنعهم من قضاء الكثير من الوقت على أجهزتهم الجديدة، قم بتعيين قواعد (والتزم بها!) حول وقت الشاشة، وتعلم كيفية تكوين أدوات الرقابة الأبوية، ومراقبة نشاط طفلك على الإنترنت يوميًا.

.

رابعاً: اختيار ألعاب آمنة للأطفال.
 

.

  1. انتبه للألعاب التي تسبب الاختناق.
يحب الأطفال وضع الأشياء في أفواههم، لذا عند اختيار ألعاب للطفل، ابق بعيدًا عن الألعاب التي تحتوي على أجزاء صغيرة قابلة للفصل وأعين زجاجية أو أزرار، والتي يمكن أن يبتلعها الطفل.

.

  1. تجنب الحواف الحادة.
 يمكن للأطفال الركض بألعابهم، وأي شيء حاد يمكن أن يسبب تمزقات عميقة إذا سقطوا وهم يحملونها.

.

  1. لا تعطِ الأطفال ألعابًا ثقيلة.
 غالبًا ما يبالغ الأطفال في تقدير قدرتهم على التقاط الأشياء الثقيلة أو الكبيرة، ومن الممكن أن يؤدي سقوط شيء ثقيل عليهم إلى إصابة خطيرة، بما في ذلك كسر العظام.

.

  1. ابتعد عن الألعاب التي تحتوي على مغناطيس صغير.
 يمكن سحب المغناطيسات القوية وابتلاعها، وقد يشكل ذلك خطرًا على الطفل مثل الاختناق، أو من الممكن أن يؤدي إلى إصابات في الجهاز الهضمي ويتطلب علاجه الجراحة.

.

  1. ابتعد عن المواد القابلة للاشتعال أو الانفجار.
 لا يجب إعطاء الأطفال أي شيء قد يشعل، بما في ذلك الألعاب النارية أو مجموعات المواد الكيميائية، حتى تحت الإشراف، يمكن أن يخلق ذلك وضعًا خطيرًا قد يخرج عن نطاق السيطرة بسرعة.

.

  1. لا تشتري أسلحة للأطفال.
حتى إذا كانت تبدو غير ضارة، يمكن أن يصاب الأطفال بإصابات خطيرة من بنادق الخرز، والبنادق الهوائية، والسهام، وبنادق الألوان.

.

  1. تحقق من طلاء الرصاص والمواد السامة الأخرى.
تقيِّد اللوائح اليوم استخدام هذه المواد الخطرة في ألعاب الأطفال، ولكن لم يكن هذا هو الحال دائمًا، لذلك من المهم بشكل خاص البحث عن الألعاب القديمة قبل إعطائها للأطفال.

.

  1. اشترِ معدات واقية.
إذا أعطيت طفلك دراجة ثلاثية العجلات أو دراجة هوائية، فتذكر أن تشتري معدات واقية، مثل الخوذات ووسائد الركبة والكوع.
قد يعجبك أيضا