طفلي لا يأكل! ما الحل؟

“طفلي لا يأكل!”
قد تكون هذه الجملة، من أكثر الجُمل شيوعاً والتي ترددها الأمهات خلال فترات طويلة من معاناتهن مع تمنّع أطفالهن عن الطعام بشكل عام والصحي بشكل خاص.

الملفت في موضوعنا اليوم، هو أن يكون هاجس الأم أن تطعم أطفالها فوق طاقتهم ظناً منها أن الطفل كلما كان سميناً دلَّ ذلك على صحة جيدة وعناية أكبر ورعاية وحب من الأم!

في لمسة كير نقدم لكِ عزيزتي الأم 10 خطوات للتعامل مع طفلكِ قليل الأكل.


تفهّمي شهية الطفل أو فقدانه لها
إذا لم يكن الطفل جائعًا، لا ينبغي إجباره على تناول الطعام. كما لا ينبغي عليكِ إجباره على تناول طعام معين أو تنظيف طبقه. فهذا لا يعزز حبه للطعام. وعلاوة على ما سبق، يمكن أن يقرن الطفل بعد ذلك، وقت الوجبات بالقلق والإحباط أو يصبح أقل حساسية تجاه دلائل الجوع أو الشبع.


التزمي بالرّوتين
قدِّمي الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة في الأوقات ذاتها كل يوم. إذا اختار طفلك عدم تناول إحدى الوجبات الرئيسية، فإن وقت الوجبات الخفيفة المنتظم سيتيح له الفرصة لتناول الطعام المغذي.


تحلّي بالصبر مع الأطعمة الجديدة
يقوم الأطفال الصغار غالبًا بلمس أو شم الأطعمة الجديدة، حتى أنهم قد يضعون قدرًا ضئيلاً منها في أفواههم ثم يخرجونها ثانية. وربما يحتاج الطفل إلى التعرض بشكل متكرر للطعام الجديد قبل أن يأخذ منه أول قضمة.


لا تقدّمي الوجبات السريعة في المنزل
يمكن أن يؤدي إعداد الوجبة المنفصلة للطفل بعد رفضه الوجبة الأصلية إلى تعزيز نمط الأكل الذي يصعب إرضاؤه. ينبغي تشجيع الطفل على الجلوس على الطاولة في وقت الوجبات المخصص حتى لو كان لا يتناول الطعام.


اجعلي الأمر مسلياً
قدّمي البروكلي وغيره من الخضراوات مع الصلصة الفضلة لطفلكِ. أو قطّعي الطعام للعديد من الأشكال باستخدام قوالب التقطيع، وقدّمي مجموعة متنوعة من الأطعمة ذات الألوان الجميلة.


اطلبي من طفلكِ المساعدة
اطلبي من طفلك عند محل البقالة أن يساعدك في اختيار الفواكه، والخضروات، والأغذية الصحية الأخرى. شجِّعي طفلك في المنزل على المساعدة في غسل الخضروات أو تقليب العجين أو تجهيز طاولة الطعام.

كوني القدوة
إذا كنتِ تأكلين مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، فمن الأرجح أن يحذو طفلك حذوكِ.


الإبداع في الطعام
قومي بإضافة قطعًا من الفلفل الأخضر إلى صلصة المكرونة، أو ضعي على الحبوب شرائح من الفاكهة، أو اخلطي الكوسا والجزر المبشور مع الحساء.


التزموا بقوانين الأكل
أغلقي التلفاز أو أي أجهزة إلكترونية أخرى أثناء تناول الوجبات. فسيساعد ذلك طفلكِ على التركيز على تناول طعامه. تذكّري أن الإعلانات المعروضة في التلفاز قد تُشجع طفلك على الرغبة في الحصول على أغذية تحتوي على السكريات أو أطعمة ليست مغذية بالنسبة له.


لا تقدمي الحلوى على أنها مكافأة
إن احتجاز الحلوى يبعث رسالة بأن الحلوى هي أفضل الطعام وهذا قد يزيد فقط من شهية الطفل نحو الحلويات. يمكنك أن تنتقي ليلة أو اثنتين في الأسبوع لتقديم الحلوى، وتجنب تقديمها لبقية الأسبوع.



قد يعجبك أيضا